تركي الدخيل: من أجل تكفير معين, سنعود لمواصلة الحديث بعد فاصل قصير, فاصل قصير أيها الإخوة والأخوات نعود بعده لمواصلة حوارنا في إضاءات مع الشيخ عبد المجيد الريمي فابقوا معنا.
[فاصل إعلاني]
تركي الدخيل: حياكم الله في إضاءات أيها الإخوة والأخوات مجدداً, لا يزال حوارنا هذه الحلقة التي نقدمها من العاصمة اليمنية صنعاء مع الشيخ عبد المجيد الريمي رئيس مجلس أمناء مركز الدعوة في صنعاء, شيخ عبد المجيد أنتم تنكرون على بعض التيارات السلفية - رغم أنكم تنتسبون إلى السلفية - التي تتهم الحركات الإسلامية والجماعات الدعوية أحياناً بالعمالة, وتتهمها في نياتها أنتم تنكرون عليهم ذلك, وتقولون أن هذا محاربة للجمعيات الخيرية التي تبذل الخير, ألا تعتقد أنكم تقعون في نفس المشكلة عندما تنتقدون بعض العلماء من علماء الشريعة كمثل قولك مثلاً أن موقف الفاتيكان خلال حصارالعراق أفضل من موقف علماء الخليج؟
عبد المجيد الريمي: علماء الخليج كدا أنا قلت بهذا..
تركي الدخيل: نعم في شريط القضية الفلسطينية..
عبد المجيد الريمي: لا أدري يعني..
تركي الدخيل: يعني لو ما قلنا عن علماء الخليج, خلينا نقول نكتب نقول موقف العلماء, موقف الفاتيكان أفضل من موقف بعض العلماء من الحصار في العراق, أليس هذا نفس الموقف الذي انتقدته على بعض من ينكر على الجمعيات الخيرية؟
عبد المجيد الريمي: أصل المنهج السلفي يقوم على أساس العدل والحكم بالحق ورد الباطل يصدر ممن صدر, حتى لو كان من أفتى بتلك الفتوى الباطلة يعني شخص سلفي أو كذا, يعني الحق مقبول من أي جهة كان والباطل مردود من أي جهة كان, في منهج شيخ الإسلام ابن تيمية أنه كان لما يناقش الفلاسفة والمعتزلة والأشاعرة كان أحياناً يقبل كلام الفلاسفة ضد المعتزلة أو الأشاعرة, ويعني عندما يُخطئ الفلاسفة يقف أيضاً هو مع المعتزلة و الأشاعرة ضد الفلاسفة, بخلاف منهج الإمام الغزالي حيث كان رحمه الله يرى أننا نتوجه جميعاً ضد الفلاسفة, ويرد ما قاله هكذا رداً مطلقاً, فإذا في حصار العراق تقريباً أيام صدام يعني تقريباً إذا كان بعض العلماء ساكت عن ذلك, وأنكر واستنكر يعني الفاتيكان أو أي شخص من الملل الأخرى, فينبغي أن يوجه اللوم لمن يسكت عن مثل هذا لأن الشعب العراقي شعب مسلم يعني يُحاصر يعني يُمنع من رزقه ومن دوائه ومن مصالحه, والمسلمون ينظرون ويتفرجون, وعلماء المسلمون ساكتون منتظرين لأذن من حاكم أو من دولة أو ما أشبه ذلك هذا غير لائق, يجب على أهل العلم أن يقولوا بالحق, لكن أنا لا أذكر بالضبط ماهو السياق أو ما هي المسألة لأن هذا يبدو قديم الكلام, لكن هذا هو..
تركي الدخيل: بس قدم الكلام لا يعني إلا إذا ترجعت عنه.
عبد المجيد الريمي: قدم الكلام لا يعني أبداً.. إذا قال اليهودي أو النصراني أو الفاتيكان أو أياً كان كلاماً حقاً وقف مع المسلمين ووقف مع قضايا المسلمين, وسكت بعض العلماء أو أفتى بعض العلماء مثلاً بفتوى ضد يعني هذا الحق الإسلامي أو حق العرب, أعتقد أنه يخطّأ هذا العالم, والحوار إذا كان والنقاش والدعوة إذا كانت تقوم على أساس مجاملة بعضنا بعضاً هذا يعني..
وحدة العالم الإسلامي لها ضوابطها وشروطها
تركي الدخيل: جميل, شيخ عبد المجيد أنت أيضاً في صحيفة أخبار اليوم اليمنية قبل بضعة أشهر, كان لك موقف من تمرد الحركة الحوثية في اليمن, قلت: يجب على العلماء أن يقفوا صفاً واحداً لمواجهة هذا المد والعقائد الفارسية المجوسية التي تحمل حقداً عظيماً على أمة الإسلام, فمما لاشك فيه أن الرافضة خطر عظيم يوشك كما هو مشاهد أنهم ما حلوا في أرض وإلا وقامت الفتن والدسائس والمؤامرات, البعض يرى أن هذا الطرح هو تفتيت لوحدة العالم الإسلامي, كيف تعلقون على ذلك؟
عبد المجيد الريمي: وحدة العالم الإسلامي لها ضوابطها ولها شروطها ولها منطلقاتها, فإذا كان المطلوب وحدة تقوم على أساس أن يتكلم بعض المسلمين في ثوابت الأمة في عقيدتها, مثلاً من الأمثلة على ذلك الرافضة مثلاً تخالف في قضية توحيد الألوهية, فتجيز دعاء القبور والتمسح بها والاستغاثة بها والطواف حول القبور بل يفضلون القبور على الكعبة, كما قال شاعرهم هي الطفوف فطف سبعاً بمغناها فما لمكة معنى مثل معناها. أرض ولكنما السبع الطباق لها دانت وطأطأ أعلاها لأدناها.. وكذلك يقول..
تركي الدخيل: هل تحاسب كل الشيعة على مقولة أشخاص معينين؟
عبد المجيد الريمي: ليست هذه محل.. أنا أضرب مثلاً بيت فقط.. من أصولهم مثلاً تكفير الصحابة وهذا موجود في كتبهم, من أصولهم القول بعصمة الأئمة وهذا معناه إعطاء خاصية النبي لشخص عادي يصيب ويخطئ.
تركي الدخيل: تعتقدون أن الحركة الحوثية تؤمن بهذ الأفكار؟
عبد المجيد الريمي: وكذلك بغض النظر يعني هل هم زيدية قائمين على أصول الزيدية أم قاموا على الفكر الرافضي؟ الذي يعني يبدو أنه هناك تأثر بالفكر الرافضي, قد يكون جماعة هم معهم الكراهية للدعوة السلفية أو ما يسمى بالوهابية الله أعلم, لكن الأصل أن الزيدية المفروض أن يبتعدوا تماماً عن الفكر الاثنى عشري بل وعن التعاون معهم لانهم يحملون الاثنا عشرية تحمل أيضاً تكفير الزيدية أصلاً..
الخلاف مع الزيدية يقوم على أساس الحوار العلمي
تركي الدخيل: أنتم ما موفقكم من الزيدية؟
عبد المجيد الريمي: الزيدية.. المذهب الزيدي يقوم على أساس فتح باب الاجتهاد, وخرج منه علماء مجددون مصلحون مثل الجلال ومثل محمد بن إبراهيم الوزير ومثل محمد بن إسماعيل الأمير ومحمد بن علي الشوكاني, والحمد لله علماء الزيدية نذهب ونسرح ونأتي ونجيء في القرى والمناطق..
تركي الدخيل: لا تختلفوا معهم في خلاف أصول..
عبد المجيد الريمي: يعني يأتي الكلام على ذلك.. نصلي خلف بعضنا البعض, المسائل الفرعية في الغالب عند العامة ليست هي محل الخلاف, بالنسبة لأصول الزيدية هي أصول المعتزلة, فالخلاف مهو شيعي سني لأنه فيه ناس من أهل السنة أصولهم معتزلة, فيه ناس يعني بشكل عام ممن ينسبوا إلى مذهب أهل السنة بشكل عام كالزمخشري وغيره عبد الجبار الهمذاني أبو الحسين البصري هؤلاء من المعتزلة, فأصول الزيدية هي أصول المعتزلة في الأسماء والصفات في القضاء في العدل والتوحيد كما يسمى, وكذلك في الوعيد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي أصولهم وأهل السنة يختلفون معهم, لكنه اختلاف يقوم على أساس الحوار العلمي والمناقشة ولا يصل إلى حد سفك الدماء والحقد هذا التاريخي..
تركي الدخيل: بينما مع الأثنى عشرية تعتقد أنه يجب أن يصل إلى سفك الدماء؟
عبد المجيد الريمي: أنا سمعت أمس خطاب لواحد رافضي يقول الوهابي كالكلب, اقتلوا الوهابي افعل.. هذا لا يمكن أن يقوله الزيدي..
تركي الدخيل: السلفيون لا يقولون بأن الرافضي أيضاً كافر ويجب.. يعني أطروحات السلفية تجاه الرافضة ألا تساهم..
عبد المجيد الريمي: تجاه الرافضة أو تجاه الصوفية تتكلم عن عقائد عن أعمال, لكن ترى أن هذا الأصل فيه الإسلام له حق الإسلام وحق الإخوة..
تركي الدخيل: ترى أن أيضاً حتى الشيعي من تسميه بالرافضي تجتمع معه بالإسلام وله حقوقه؟
عبد المجيد الريمي: عوام الشيعة نعم هم الأصل فيهم إن شاء الله الانتساب إلى الإسلام, وقد يقوموا في الواحد منهم ناقض من نواقض الإسلام يحتاج إلى إقامة الحجة وتوفر الشروط وانتفاء الموانع, لكن هذه الأصول التي ذكرتها القول بالعصمة القول بتحريف القرآن, القول بجواز دعاء غير الله هذه كلها الحقيقة نواقض للدين نواقض للإسلام, بس يعني يجري الحوار نفضّل الحوار..
تركي الدخيل: لكن حديثكم شيخ عبد المجيد عن العقائد الفارسية المجوسية في الجريدة كان في إطار الحديث عن التمرد تمرد الحركة الحوثية..
عبد المجيد الريمي: على أساس أن الحركة الحوثية متأثرة بالفكر الإيراني, وهناك من يذهب للدارسة في إيران ويرجعو ويحملون هذه الأفكار.
تركي الدخيل: هل تقاتلون أنتم السلفيين في جبهات القتال الحوثيين؟
عبد المجيد الريمي: الحقيقة أن الدولة قائمة بهذا الأمر, ونحن نقوم على جانب كبير وهو جانب توعية الناس وتحذيرهم من هذه الأفكار وهذه المفاهيم وحسبنا هذا الأمر.
تركي الدخيل: الدولة قايمة بالواجب ما تحتاجون أنتم..
عبد المجيد الريمي: أظن أن الدولة يعني تقوم بهذا الواجب وهو شأنها, شأنها لأنها هي المسؤولة عن كل ما يقع في البلد.
تركي الدخيل: وأنتم وش موقفكم من هذا..
عبد المجيد الريمي: قبل الأحداث وبعدها موقفنا رفض هذه الأفكار من زمان, نتكلم على العقائد الاثنى العشرية من خلال الدروس من خلال الخطب من خلال يعني المواعظ, نتكلم على أساس أنها منطلقات فكرية وعقدية, لسنا منتظرين للدولة تقول شيئاً هذا أصل يعني يفرضه علينا ديننا ورسالتنا في الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
تركي الدخيل: ألا ترون أن فتنة طائفية تقوم الآن يعني تشتد بشكل عنيف في العالم العربي والإسلامي؟
عبد المجيد الريمي: هذا صحيح ونخشى أن تكون أميركا تغذي هذه الطائفية, ولهذا فاننا نقول للمسلمين بشكل عام الشيعة والسنة اتقوا الله, ولا يستجركم العدو إلى أن تدخلوا في صراع لا يعلم مداه إلا الله عز وجل, تحاوروا حكموا كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
تركي الدخيل: أليست هذه دعوة للوحدة الإسلامية التي تحدثنا عنها قبل قليل؟
عبد المجيد الريمي: الوحدة الإسلامية من أنكرها كافر, الوحدة الإسلامية بس على أي أساس تقوم هذه الوحدة؟ هل على أساس اسكت عني وأنا أسكت عنك؟ أم على أساس تعالوا نجلس ونتحاور ونشوف أين الحق ونحكم كتاب الله وسنة رسوله؟
تركي الدخيل: يعني أنت ترى أن الحوار يجب لنقض أفكارهم أفكار الطرف الآخر؟
عبد المجيد الريمي: إذا عندهم شي يعني ضد أفكارنا يطروحوا مثلما طُرح كثير من المناظرات في مجلة المستقبل.. في قناة المستقلة كان حوار جيداً, يسمع الناس ويشوفوا إيش أساس الخلاف وعناصر الخلاف وكيف يمكن معالجة هذا الخلاف.
تركي الدخيل: المجتمع اليمني مجتمع متعدد سواء قبلياً أو مذهبياً, هناك الزيدية هناك السنة الشوافع هناك أيضاً صوفية وهناك سلفية, ألا تعتقد أن هذه.. هل تعتقد أن هذه التعددية مصدر ثراء بالنسبة لليمن أم أنها جانب سلبي في تقديرك؟
عبد المجيد الريمي: أما المذهبية كون الشخص يتمذهب بمذهب الشافعي وهذا بمذهب الحنيفة أو هذا بمذهب زيد بن علي بدون عصبية, بدون يعني محاولة فرض الرأي لمجرد أنه مذهب لا لأنه له حجة أو له دليل, لا شك أن التمذهب السلفيون لا يعترضون أصلاً على أصل التمذهب, فتجد السلفية مثلاً في دول الخليج حنابلة في الفقه مثلاً, ولكنهم يرجح الراجح مثلاً..
تركي الدخيل: بس فيه شافعية أيضاً في الخليج وفيه أحناف وفيه مالكية..
عبد المجيد الريمي: وفي اليمن كذلك وفي الأحناف وإن كان بشكل قليل, وفي شافعية وفي زيدية وليس بيننا وبينهم إلا الإخوة.
تركي الدخيل: هذا فيما يتعلق بالمذاهب الفقهية لكن فيما يتعلق مثلاً بالصوفية؟
عبد المجيد الريمي: الخلاف العقائدي فهذا أعتقد أنه خطير ولا يجوز أن يُقر, ولا يجوز أن يسكت عنه, ولكن البحث عن أساليب ووسائل معالجة مثل هذا الخلاف لا يؤدي إلى يعني تفرق المسلمين وتمزقهم وتقاتلهم, ويعني بث الخلاف والعداوة فيما بينهم.
تركي الدخيل: مع أنك تقول أنه يجب أن يقال لهم يُفضح أخطاءهم..
عبد المجيد الريمي: يبين أخطاءهم نعم يبين, والأسلوب يمكن أن يقال اتقوا الله يا معشر المسلمين, إخواننا مثلاً في المذهب الشيعي لماذا لا تحكموا الكتاب والسنة؟ لماذا لا تفردوا الله تبارك وتعالى بالعبادة لا تدعو غير الله لا تذبح لغير الله, لا تنذر لغير الله لا تستغيث بغير الله عزوجل, أثبت ما أثبته الله لنفسه من الصفات والأسماء, حكّم كتاب الله, لا تجعل كلام البشر مثل كلام الله معصوم تطيعه كطاعة الله.
تركي الدخيل: جميل, سؤالي الأخير الشيخ عبد المجيد الريمي هل ترى أنه يجب أن يؤطر الناس على الآراء على السلفية؟
عبد المجيد الريمي: مش كل الآراء السلفية, فيه أصول قواعد سلفية هي قواعد أهل السنة والجماعة.
تركي الدخيل: يجب أن يجبر الناس عليها؟
عبد المجيد الريمي: قواعد منهج الصحابة والتابعين ومن جاء بعدهم من الأئمة الأربعة, بمعنى أنها الدين المشترك, أنها الأصول التي لا يجوز التفريط فيها, فيجب على الأقل على ولاة الأمر أن يتبنوا هذا المنهج, إذا بقي من الطوائف من الفرق في المجتمع من يعتقد هذه العقائد, يبقى أن يُستعمل معهم أساليب الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة, ولكن وجه الدولة وجه الحكم يجب أن يكون منطلقاً من أصول أهل السنة والجماعة والله أعلم.
تركي الدخيل: شيخ عبد المجيد الريمي شكراً لك. شكراً لكم أنتم أيها الإخوة والأخوات على متابعة هذه الحلقة من إضاءات, حتى ألقاكم في حلقة مقبلة هذا تركي الدخيل يحييكم من العاصمة اليمنية صنعاء ويترككم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق